أطر الإدارة البيئية والاجتماعية المحدث لعام 2017

تم عقد الاجتماع في يوم 30/8/2017 في مبنى قائم مقامية الرمادي من قبل فريق عمل الصندوق استشاري التواصل د. ماجدة سلمان محمد والسيد رواد سعيد عبد الواحد وبتنسيق مع قائمقام الرمادي السيد إبراهيم العوسج وبحضور نائبه السيد مؤيد فرحان ومسؤولي القطاعات وذلك لاستعراض (أطر الإدارة البيئية والاجتماعية المحدث لعام 2017 ) وسياسة إعادة التوطين التي يقدمها البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية المتعلقة بمشروع العمليات الطارئة للتنمية (EODP) وجرى التأكيد على أن تقوم القطاعات المعنية( البلدية، الماء ، المجاري، الصحة، البيئة ، الكهرباء، توزيع المنتجات النفطية، الزراعة، الموارد المائية ، البريد والاتصالات) ذات الصلة بإعداد تقارير عن الأثر البيئي لمشاريع إعادة الإعمار التي يراد إنجازها وترفع للجهات البيئية المعنية.
وتم مناقشة الإطار القانوني والمؤسسي للمشروع والذي يتضمن التشريعات والأنظمة العراقية ومتطلبات السياسات الوقائية المعتمدة من البنك الدولي مع مراعاة الظروف البيئية والمناخية للمشروع والسمات الجغرافية وموارد المياه السطحية والجوفية والتنوع البيولوجي والأنشطة الاقتصادية والأرض المستخدمة.
مع التأكيد على عدم وجود أي عارض قانوني فيما يخص استملاك الأراضي التي سوف يتم تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار عليها، وفي حالة استملاك أي أراضي تعود لمواطنين يتم تعويضهم وفقاً للقوانين العراقية النافذة وبما لا يتعارض مع قواعد عمل البنك الدولي، على أن يتم الإفصاح عن تلك المشاريع على مستوى منظمات المجتمع المدني والمجتمعات المحلية من خلال الجلسات التشاورية لتلافي حدوث النزاعات في منطقة المشروع. والافصاح عن أية معلومات بما ينسجم مع سياسة البنك الدولي بشأن الوصول والحصول على المعلومات.
تم تزويد قائمقامية الرمادي بنسخة من (أطر الإدارة البيئية والاجتماعية) المحدث لعام 2017 وسياسة إعادة التوطين المقدمة من البنك الدولي.