توقيع اتفاقية اطارية بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وصندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية

تم اليوم في الكويت التوقيع على مذكرة تفاهم اطارية بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وصندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية بالعراق لادارة منحة حكومة الكويت، المقدمة لدعم القطاع الصحي في المناطق المتضررة من العمليات الارهابية في جمهورية العراق وذلك بقيمة 100 مليون دولار امريكي اي حوالي 30.6 مليون دينار كويتي.

وقد وقع مذكرة التفاهم الاطارية، نيابة عن صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية، معالي الدكتور/ مصطفى محمد امين الهيتي – رئيس الصندوق، بينما وقع نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، السيد/ غانم سليمان الغنيمان – نائب المدير العام.

تهدف المنحة الى المساهمة في إعادة تأهيل وبناء منشآت القطاع الصحي في المناطق المتضررة من العمليات الارهابية في جمهورية العراق، لدعم الرعاية الصحية لقاطني تلك المناطق وتوفير الظروف الملائمة لعودة النازحين، ومنها برنامج عاجل لدعم القطاع، بالاضافة الى الدراسات المطلوبة في اطار إلاعداد لمؤتمر المانحين للمساهمة في إعادة إعمار المناطق المتضررة بالعراق المزمع عقده بالكويت.

وقد سبق وان قدمت حكومة دولة الكويت ثلاثة منح بإجمالي بلغت قيمته حوالي 200 مليون دولار امريكي أي حوالي 57 مليون دينار كويتي لإعادة الإعمار في مجالي التعليم والصحة، والتي عهد بإدارتها للصندوق الكويتي. كما قدم الصندوق الى جمهورية العراق قرضين في قطاعي الكهرباء والصناعة، بلغ إجماليهما حوالي 21 مليون دولار امريكي أي حوالي 6 مليون دينار كويتي.